Translate

الخميس، 17 يناير 2013

العلاقة بين السمنة والنوم - سوهاج سيتي SohaG CitY

العلاقة بين السمنة والنوم - سوهاج سيتي SohaG CitY

نحن كبشر نزداد سمنةً أكثر من أي وقت مضى، قبل 32 سنة عام 1980م كانت نسبة السمنة 15% في أمريكا وأزدادت إلى 27% في 1999م وأكثر من 15 % من الأطفال عانوا من السمنة عام 2000 م.
وفي الشرق الأوسط نسبة زيادة السمنة أصبحت 100 % منذ عام 1990م ، وفي السعودية تحديداً 69% يعانون من زيادة الوزن، ونسبة الذين يعانون من السمنة 35% تقريباً.
قبل 150 سنة تقريبا كان الليل ليلاً والنهار نهاراً وكانت نسبة السمنة أقل بكثير لوجود حلقة مفقودة وهو النوم في وقته. إذا كانت لدينا نسبة الكالوري المنتجة أكثر من الكالوري المستهلك زائد النوم الغير مناسب وغياب الرياضة سنحصل على جيل سمين.

في دراسة أجريت عام 1999 م في جامعة شيكاغو على 11 شخص بصحة جيدة بتقليل نومهم الى 4 ساعات لمدة ستة أيام وجدوا قدرتهم على معالجة الجلوكوز قد وصلت لمرحلة كمرض السكري.
دراسة أخرى ..كانت مقارنة بين رجال صحيين نصفهم معدل نومهم طبيعي و النصف الاخر 6.5 ساعة او أقل وجدوا في النصف الثاني هرموناتهم تغيرت لدرجة أنه أثر على وزنهم بتزويده وزادت الحاجة إلى الإنسولين بنسبة 30 % عن المعدل الطبيعي بمعنى اخر الـذين لا يحصلون علي كفايتهم من النوم سيعانون من :
ازدياد الشهية.
انخفاض النشاط للرياضة.
انخفاض فعالية بعض الهرمونات مثل الإنسولين والغرلين واللبتين.
تخزين الجسم المزيد من الدهون
*معلومة أخرى تقول أن دماغنا أحياناً يفسر قلة النوم بأنه جوع ونضطر للأكل لإزدياد هرمون الشهية بدلاً من النوم 
إذا قررت أن تخسر بعض من وزنك، ضع في الحسبان الحلقة المفقودة ( النوم ) وإذا كان وزنك مناسباً ابدأ باستخدم مزايا النوم في الوقت المناسب للاستفادة المناسبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق